دعاء ليلة الجمعة من القرآن والسنة النبوية للتخلص من الهموم والأحزان

يحب الكثير من المسلمين الدعاء مساء يوم الجمعة، حيث تعتبر من السنن المستحبة في هذا اليوم الفضيل، كما ورد أن هناك ساعة استجابة يتقبل الله عز وجل فيها الدعاء، ويحقق الأمنيات، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: «إن في الجمعة ساعة لا يوافقها الله مسلم. إن فيها خيرًا، إلا إذا أعطاها إياها، منذ قدومها. ومن مساء يوم الجمعة يبدأ جميع المسلمين في الإصرار على الدعاء، لأنه السبيل الوحيد لهم للحصول على ما يريدون في الدنيا أو في الآخرة.

صلاة مساء الجمعة

هناك أشكال عديدة لدعاء ليلة الجمعة، مثل:

  • اللهمّ أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا ولا تجعلنا من الخاسرين. اللهم اسقنا غيث الإيمان في قلوبنا ولا تمنعنا رحمتك يا رب. عوالم.
  • اللهمّ يا نور السماء والأرض، يا عمود السماء والأرض، يا جبار السماء والأرض، يا قاضي السماء والأرض، يا وارث السماء والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا أعظم يا بديع السموات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قياد السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. إلهي لا تعاملنا بما نستحق وعاملنا بما تستحق.
  • إلهي لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا رادع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا تؤخر عما أعطيت. اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، والرغبة في لقائك، من غير أن نخسرنا، ولا نضل، ولا نفتتن.

اللهم أظلنا تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك. اللهم لك الحمد ملء السموات، وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من بعدهم.

صلاة الجمعة من أجل الرزق

هناك العديد من أدعية الرزق التي يمكن أداؤها في يوم الجمعة العظيمة، وهي كالتالي:

  • إلهي إني أشفق عليك من عجزي وضعفي. من لي إلا أنت رب أعوذ بك من قلة الحيلة والعجز والضيق يا رب العرش العظيم؟
  • اللهم لا تحرمنا من سعة رحمتك.. وكمال نعمتك.. وكمال خيراتك.. ولا تحرمنا من مواهبك لشر ما يحدث. . لنا يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا فاطر السماوات والأرض.. ربي أسألك بأسمائك الحسنى أن تزيد لي أجري في الدنيا والآخرة.. وأن ترزقني ما يستر حالي ويوسعه. رزقي يا رب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل