“وزارة الداخلية” تجيب هل يوجد عفو ملكي قريب… وشروط العفو الملكي السعودي الجديد 1445

يتساءل مواطنو المملكة العربية السعودية عما إذا كان سيتم منح عفو ملكي قريباً عام 1445، حيث يحرص العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على إصدار قرارات عفو عن بعض السجناء، بناء على التقارير المقدمة من وزارة الداخلية. الداخلية والمديرية العامة للسجون لتحديد الفئات التي تستحق العفو والفرصة الجديدة لهم للعودة إلى السجن، إلى حياتهم السابقة، وأن يكونوا مواطنين شرفاء وصالحين في مجتمعهم.

هل هناك عفو ملكي قريباً

مع اقتراب موعد حلول شهر رمضان المبارك، يتساءل مواطنو المملكة عن العفو الملكي المقبل، وأكدت المديرية العامة للسجون أنه لا يوجد قرار رسمي بشأن العفو الملكي حتى الآن، لكن من المحتمل جدًا أن يكون كذلك. سيتم خلال شهر رمضان المبارك، وينتظر الجميع في المستقبل القريب قرار العفو الملكي، الذي يمنح ضمن ضوابط وشروط محددة، لأنه لا يشمل الحالات التي تمس الأمن الوطني، وهكذا، كما اقترب شهر رمضان المبارك، نعم هناك عفو ملكي خلال الشهر الفضيل.

شروط العفو الملكي السعودي الجديد 1445

يتم تحديد العفو الملكي في المملكة العربية السعودية بناءً على مجموعة من الضوابط والمعايير الموضحة من قبل المديرية العامة للسجون، وهي كما يلي:

  • أن لا يقل عمر المستفيد عن 18 عاماً ولا يزيد عن 60 عاماً.
  • يجب أن يكون المرشح شخصًا من ذوي الإعاقة.
  • السجناء الذين بلغوا سن الخمسين.
  • حسن السيرة والسلوك خلال مدة السجن التي قضاها المستفيد.

كما يتضمن العفو الملكي الجديد مجموعة من الحالات على النحو التالي:

  • قضية الاتجار بالمخدرات على أن تكون المرة الأولى.
  • جميع حالات التزوير بشرط انقضاء ربع المدة، باستثناء الحالات المنصوص عليها في المادة (13).
  • مشاكل تعاطي المخدرات وترويجها.

ويجوز العفو عن جميع المتورطين في قضايا الغش التجاري بشرط انقضاء ربع المدة المقررة، وكذلك حالات السرقة بشرط أن يكون المحبوس عليه قد تجاوز ربع المدة، وكذلك حالات الشيكات معدومة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل