“هيئة تقويم التعليم والتدريب” تعلن تطبيق المقياس الرقمي للذكاء ألف ياء على فئة من الطلاب

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن خبر مهم للكثيرين، منذ أن أعلنت عن إطلاق تطبيق مقياس الذكاء الرقمي، وهو المقياس الرقمي الجديد الذي يقيس مستوى الذكاء. وزارة التعليم وإداراتها في عدد من مناطق المملكة، ويأتي هذا الإجراء المبتكر ضمن جهود الهيئة ووزارة التعليم لتعزيز جودة التعليم وتحسين مستوى الطلبة في المملكة، وسوف نتعرف اليوم من خلال هذا المقال على موقع بوابة اخر نيوز على تفاصيل تطبيق مقياس الذكاء الرقمي الجديد.

تعلن هيئة تقويم التعليم عن تطبيق مقياس الذكاء العددي Alpha-J على مجموعة من الطلاب

تطبيق مقياس الذكاء الرقمي

بدأت عملية تطبيق مقياس ألف ياء على الطلاب المستهدفين في عدة مناطق بالمملكة. ويُعتقد أن مقياس الذكاء الرقمي هذا هو الأول من نوعه، حيث قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بتطويره بالكامل. وقد تم تصميمه بطريقة تتوافق مع البيئة والثقافة العربية. يعتمد مقياس ألفا يا على… النظريات العلمية المشهورة لقياس الذكاء ويقدم تقييماً شاملاً للذكاء العام وجوانب أخرى مختلفة مثل الموهبة والأكاديميين. تحضير.

يساهم المقياس في التشخيص السريري للاضطرابات المختلفة مثل اضطرابات الانتباه وفرط النشاط والتعلم والتوحد واللغة ووظائف الدماغ. لقد تم تصميم الميزان بتقنيات حديثة متوافقة مع جيل العصر الرقمي، حيث يعتمد على منهجية ممارسة ألعاب الكمبيوتر المثيرة. ويتضمن المقياس 47 اختبارًا فرعيًا، مما يعكس زيادة بنسبة 261% عن المعايير الدولية المعتمدة.

الفئة العمرية المستهدفة لتطبيق المقياس

وتم تحديد الفئة العمرية المستهدفة لتطبيق المقياس بين 5 و18 سنة وسيتم تطبيقه على عينات من طلاب وطالبات التعليم العام. وأكدت الهيئة أن الإجراء يستهدف أيضًا الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى التشخيص. وتقارير عن حصولهم على الخدمات الصحية المناسبة لهم، بالإضافة إلى الفئات المحتاجة للرعاية الاجتماعية.

وتتجسد أهمية هذا التطبيق في تحسين جودة التعليم والتدريب والتوجيه الدقيق للطلاب وأولياء الأمور وتطوير الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة للفئات المستهدفة. يشكل مقياس ألفا جي نقلة نوعية في مجال قياس الذكاء في المملكة، ويشكل مساهمة كبيرة في تحقيق رؤية وطموحات الهيئة ووزارة التعليم في تطوير النظام وتعليم الطلاب وتمكينهم من تحقيق الأهداف إمكاناتهم الكاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل