يدور البحث في كثير من الأحيان حول مقدار الرواتب والمعاشات الجديدة التي يزدادها العديد من الموظفين والمتقاعدين ، بالإضافة إلى تاريخ زيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية الجديدة ، وقد تم الإعلان عن زيادة في الرواتب.

حيث عملت الحكومة على توضيح الزيادة الجديدة في الرواتب والمعاشات التقاعدية ، وكذلك تاريخ تنفيذ الزيادة الجديدة في الرواتب والمعاشات التقاعدية ، وللأبحاث الكبيرة التي سنعرضها لك التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع خلال هذا الموضوع التقرير التالي.
كم هو حجم الرواتب والمعاشات التقاعدية الجديدة؟
قرر المجلس الوطني للأجور زيادة ما لا يقل عن 6000 جنيه إلى 7000 جنيه ، وقرر المجلس ، في اجتماعه ، أن يكون الحد الأدنى من القيمة الدورية للعمال في القطاع الخاص 250 جنيهًا شهريًا.
كما قرر مجلس الوكالة الوطنية تحديد الحد الأدنى للأجور للعمل المؤقت ، بحيث لا تقل أجورهم عن 28 رطلاً في الساعة ، وفقًا لتعريفها الوارد في قانون العمل.
تاريخ زيادة الرواتب والمعاشات التقاعدية الجديدة 2025
كشف رئيس الوزراء مصطفى MADBOULLY أن تفاصيل زيادة الحزمة مع وزارة المالية قد تمت مناقشتها استعدادًا لإطلاقها خلال الفترة المقبلة ، وأكد أن الزيادة جيدة ودخول حيز التنفيذ من السنة المالية المقبلة مع زيادة في المعاشات التقاعدية.
الحد الأدنى للأجور
ذكرنا أيضًا عن الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه مصري على أساس شهري في مارس ، كجزء من حزمة الحماية الاجتماعية. سنعرض لك خلال تقريرنا الحد الأدنى للأجور ، على النحو التالي:
درجة ممتازة: 12.200 جنيه مصري.
درجة عالية: 10.200 جنيه مصري
المدير العام درجة: 9.200 جنيه مصري.
الدرجة الأولى: 8.200 جنيه مصري.

الدرجة الثانية: 8000 جنيه مصري.
الدرجة الثالثة: 7.500 EGP.
الدرجة الرابعة: 7000 جنيه مصري.
الدرجة الخامسة: 6500 EGP.
الدرجة السادسة: 6000 جنيه مصري.
القرارات الرئاسية للحماية الاجتماعية
اتخذ الرئيس عبد الفاتح إل -سسي عددًا من القرارات المتعلقة بالحماية الاجتماعية ، والتي تأتي من أولوياتها في زيادة الأجور والمعاشات التقاعدية ، بالإضافة إلى تحسين شروط العمال في البلاد ، حيث شملت هذه القرارات التالية:
رفع الحد الأدنى للأجور
تم رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 ٪ ، ليصل إلى 7 آلاف جنيه مصري شهريًا.
زيادة أجور العمال في الدولة والهيئات الاقتصادية
تراوحت الزيادة بين 1000 إلى 1200 جنيه مصري ، وفقا لشهادة الوظيفة لكل موظف.
الموافقة على المكافآت الدورية للعناوين
تمت زيادة دورية المرسلات وفقًا لقانون الخدمة المدنية بنسبة 10 ٪ من الأجر الوظيفي ، في حين أن أولئك الذين يتناولون القانون يتلقون بدلًا بنسبة 15 ٪ من الأجر الأساسي ، و 150 جنيهًا مصريًا على الأقل ، بتكلفة إجمالية لـ 11 مليار جنيه مصري.
تقديم حافز إضافي
يبدأ الحافز الإضافي من 500 جنيه للدرجات السادسة ، ويزداد بقيمة 50 رطلاً لكل درجة ، للوصول إلى 900 جنيه مصري بدرجة ممتازة ، بتكلفة إجمالية قدرها 37.5 مليار جنيه مصري.

تخصيص الأموال لتعيين وظائف
تم اتخاذ قرار لتخصيص 6 مليارات جنيه مصري لتعيين 120،000 موظف في قطاعات المعلمين وأعضاء المهن الطبية وموظفي السلطات الإدارية الأخرى.
كما تم زيادة مخصصات الأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات بقيمة إجمالية قدرها 15 مليار جنيه مصري.
بالإضافة إلى تخصيص 8.1 مليار جنيه مصري لزيادة أجور المعلمين في تعليم ما قبل الجامعة ، بحيث تتراوح الزيادة بين 325 إلى 475 جنيه مصري.
بالإضافة إلى تخصيص 1.6 مليار جنيه مصري لزيادة أجور أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث.
إلى جانب زيادة تخصيصات المهن الطبية ومنظمات التمريض بقيمة 4.5 مليار جنيه مصري ، حيث تشمل هذه الزيادة زيادة بدل المخاطر للمهن الطبية بقيمة تتراوح بين 250 و 300 جنيه مصري ، بالإضافة إلى مضاعفة قيمة المساء وبدل بين عشية وضحاها ما يقرب من 100 ٪.
كما تم اتخاذ قرار ، مع زيادة بنسبة 15 ٪ في المعاشات التقاعدية ، والتي تفيد 13 مليون مواطن ، بتكلفة إجمالية قدرها 74 مليار جنيه مصري.
رفع قيمة المعاشات التقاعدية والكرامة
رفعت قيمة المعاشات التقاعدية والكرامة بنسبة 15 ٪ ، بتكلفة 5.5 مليار جنيه مصري ، للوصول إلى الزيادة في عام إلى 55 ٪ من قيمة المعاش.

تم تخصيص 41 مليار جنيه مصري للمعاشات التقاعدية “takaful والكرامة” ضمن ميزانية الدولة للسنة المالية 2024/2025.
رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع موظفي الدولة
تم رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع العمال في الولاية في كل من القطاع الحكومي والخاص والخاص بنسبة 33 ٪ ، بحيث يزيد الحد الأدنى من الإعفاء من 45 ألف جنيه مصري إلى 60 ألف جنيه مصري.
